وحـدة المرجعيـة الدينيـة وتنوع الأدوار - المدونات - المنتديات الثقافية
المنتديات الثقافية المنتديات الثقافية Arabic Persian
التسجيل
انشر مشاهدة تغذيات RSS

90102333

وحـدة المرجعيـة الدينيـة وتنوع الأدوار

تقييم هذا المقال
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راضي حبيب مشاهدة المشاركة
ضرورةرجوع التعدد إلى جامع توحيدي :
لابد لهذه المؤسسات المتعددة من جامع يوحد هدفها ، ووحدة الهدفية لا تتحقق إلاّ بوجود الجامع ، ويتمثل بالمؤسسة السياسية والقيادية .
وعلى هذا الأساس تعددت مجالات عمل الأئمّة الطاهرين(عليهم السلام)جميعاً بسبب اختلاف ظروفهم من حيث نوع الحكم الطاغوتي القائم ومن حيث درجة ثقافةالأمّة ومدى وعيها وإيمانها ومعرفتها بالأئمّة(عليهم السلام) ومدى انقيادها للحكّام المنحرفين ومن حيث نوع الظروف المحيطة بالكيان الإسلامي والدولة الإسلامية ومن حيث درجة التزام الحكّام بالإسلام ومن حيث نوع الأدوات التي كان يستخدمها الحكّام لدعم حكمهم وإحكام سيطرتهم .
كان للأئمّة المعصومين(عليهم السلام) نشاط مستمر تجاه الحكم القائم والزعامات المنحرفة وقد تمثّل في إيقاف الحاكم عن المزيد من الانحراف، بالتوجيه الكلامي تارة، أو بالثورة المسلّحة ضد الحاكم حينما كان يشكّل انحرافه خطراً ماحقاً ـ كثورة الإمام الحسين(عليه السلام) ضد يزيد بن معاوية ـ وإن كلّفهم ذلك حياتهم وقد عملوا للحدّ من انحراف الحكام عن طريق إيجاد المعارضةالمستمرة .
ولكن كان هذا التعدد والمتنوع منطلق من حيث مبدأ وحدة الهدف ، ولابد من ارتباط وانصباب هذه المؤسسات باختلاف وظائفها في مؤسسة القيادة السياسية للمرجعية .
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد إضافة/ تعديل الكلمات الدلالية
التصانيف
غير مصنف

التعليقات