استفتاءات عن الاعتكاف - طبقا للمرجع السيد القائد الخامنئي دام ظله الشريف - المدونات - المنتديات الثقافية
المنتديات الثقافية المنتديات الثقافية Arabic Persian
التسجيل
انشر مشاهدة تغذيات RSS

90102035

استفتاءات عن الاعتكاف - طبقا للمرجع السيد القائد الخامنئي دام ظله الشريف

تقييم هذا المقال
باسم الله الرحمن الرحيم



طبقاً لرأي سماحة ولي أمر المسلمين المرجع الإمام السيد علي الحسيني الخامنئي(دام ظله)

أ: النيَّة والشروط
1- ما هي محظورات الاعتكاف؟
ج) محرّمات الاعتكاف هي التي ذكرت في «تحرير الوسيلة» للإمام الخميني(قدس سره).
2- هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الأربعة؟ وكيف تكون النيَّة؟
ج) لا مانع من الاعتكاف في غير المساجد الأربعة برجاء المطلوبية.
3- ( أ ) هل الإعلان عن الاعتكاف في المحافل العامة يُعارض الإخلاص لله تعالى؟
ج) لا بأس في إعلانه إذا كان لحث الناس على الاعتكاف.
(ب) وإذا سئل المعتكف هل هو ضمن المعتكفين أم لا، فأيهما الأفضل التمويه مثلاً أم الإفصاح؟
ج) لا مانع من الإفصاح إلا إذا كان للرياء.
4- هل لليوم الثالث من الاعتكاف نيّة تختلف عن اليومين الأولين سواء في الاعتكاف الواجب أو المستحب؟
ج) اليوم الثالث إكمال للاعتكاف، وليس نيّة خاصة.
5- أراد معتكف الاعتكاف لمدة ثلاثة أيام، فقام بالاعتكاف مدّة 72 ساعة علمًا بأنه بدأ اعتكافه بعد الفجر، كمن اعتكف ظهراً وأنهى اعتكافه ظهراً بعد 72 ساعة، فهل اعتكافه صحيح؟
ج) لا بدّ في الاعتكاف من أن يكون من بداية اليوم الأول إلى نهاية اليوم الثالث ولا يصح بالتلفيق من بعض اليوم الأول والإكمال ببعض اليوم الآخر.
6- هناك لجنة للاعتكاف مكونة من أشخاص معتكفين وظيفتها خدمة المعتكفين وتسيير أمورهم، لذلك يلزم على اللجنة شراء ما يحتاجه المعتكفون كالفطور والسحور، فهل هذا يخلُّ بصحّة اعتكاف اللجنة؟
ج) لا يضر الخروج لشراء ما لا بدّ منه من الغذاء وغيره إذا كان ضمناً يشتري ما يحتاج إليه هو نفسه.
۷- متى يتأكد استحباب الاعتكاف؟ وبعبارة أخرى: ما هي أوقات الاعتكاف المستحب؟
ج) ليس له وقت خاص، وإن كان أفضله الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان.
۸- هل يصحُّ اعتكاف الصبي المميّز؟
ج) يصح منه أيضاً
۹- (أ) ما حكم اعتكاف المرأة إذا طرقها الحيض أو الاستحاضة سواء كان في اليوم الأول أو الثاني أو الثالث؟ وهل يجب عليها القضاء؟
ج) في طروّ الحيض يبطل إعتكاف وإن كان في الساعة الأخيرة من اليوم الثالث، وفي طروّ الاستحاضة يصح اعتكافها إذا عملت بوظيفة المستحاضة لصومها.
(ب) ما حكم اعتكاف المرأة إذا شكّت في الحيض أو الاستحاضة سواء كان في اليوم الأول أو الثاني أو الثالث؟وهل يجب عليها القضاء؟
ج) لا تعتني بشكها إذا كانت حالتها السابقة هو الطهر.
(ج) وهل أغسال المستحاضة شرط لصحّة الاعتكاف؟
ج) ليست شرطاً لصحة الاعتكاف إلا ما كان منها شرطاً لصحة صومها المعتبر في الاعتكاف.
۱۰- عندما ترجعونا في بعض إجاباتكم الكريمة إلى " العرف "، فماذا تقصدون بالعرف؟ ومن له الحق في تشخيصه؟ وماذا لو اُختلِف في تشخيص أمرٍ ما؟
ج) المقصود بالعرف نظر شخص المكلف العرفي.
۱۱- إذا قام المعتكف بارتكاب بعض المحظورات عمداً أو جهلا أو نسياناً وسهواً، فهل يبطل اعتكافه؟ وإذا كان الحكم يختلف باختلاف ارتكاب المحظور فالرجاء التفصيل.
ج) راجعوا لمعرفة التفصيل إلى كتاب «تحرير الوسيلة» للإمام الخميني(قدس سره).
۱۲- هل يجوز قطع الاعتكاف في اليوم الأول أو الثاني بسبب أو بدون سبب؟ ولو ترددت في قطع الاعتكاف فهل تفسد النية وبالتالي يفسد الاعتكاف؟ وهل النية لا بدّ أن تكون مستمرة ؟
ج) يجوز قطع الاعتكاف المستحب في اليومين الأولين، ولا بدّ في نيته من استمرار إلى نهاية اليوم الثالث.
۱۳- إذا نوى المعتكف أن يعتكف أربعة أيام، فهل اليوم الرابع داخلٌ في الاعتكاف أم لا بدَّ من إكماله إلى اليوم السادس لكي يحتسب اليوم الرابع؟
ج) ليس اليوم الرابع داخلاً، ولكن لو اعتكف خمسة أيام وجب الإكمال باليوم السادس.
14ـ هل يجب على المعتكف العبادة أم يُجزيه المكوث فقط؟
ج) لا تجب العبادات المستحبة في نفسها على المعتكف.
15ـ هل يستحب الاعتكاف في شهر رجب؟ ومتى؟
ج) الاعتكاف في شهر رجب بخصوصه لم نجد فيه دليلاً خاصاً.
16ـ إذا استوجب اعتكاف الزوج أثراً نفسياً سلبياً على الزوجة مع العلم باستحباب الاعتكاف، فما الأوجب؟
ج) لا بأس مع ذلك باعتكاف الزوج ما لم يستلزم ترك واجب من حقوق الزوجة.
ب: الخروج من المسجد
1- ما حكم الخروج إلى الفناء الخارجي الملحق بالمسجد؟
ج) لا بأس بالخروج إلى ما هو بحكم المسجد، وأما الخروج إلى خارج المسجد فلا يجوز إلاّ مع مجوزات الخروج.
2- ما حكم الخروج إلى دورات المياه التابعة للمسجد وهي خارجة عنه، وذلك لأجل:
أ/ الاستحمام؟
ب/ الغسل المستحب؟
ج/ الوضوء المستحب لنفسه؟
د/ الوضوء المستحب لغيره لقراءة القرآن – مثلا- أو للصلاة المستحبة؟
ج) لا بأس بالخروج للأغراض المذكورة، ولكن عليه أن يكتفي بقدر الحاجة ولا يطيل المدة.
هـ/ غسل الأسنان والأيدي؟
ج) ملحق بالخروج لتجديد الطهارة.
3- في حال الخروج لتشييع الجنازة، هل هناك وقت محدّد للمعتكف؟ ولو لقي أحد أصحابه فهل يجوز تمضية الوقت معه لدقائق قليلة؟ وما هو حكم التظليل سواء في السيارة أم غيرها؟
ج) ليس له وقت محدّد فلا بأس فيه ما لم تطل المدّة إلى حدّ يمحو به صورة الاعتكاف، ويجب عليه مع الخروج أن لا يجلس تحت الظلال مع الامكان، والأحوط الاستحبابي أن لا يمشي تحت الظلال.
4- هل سطح المسجد يُعتبر من المسجد بالتبع؟ أم يعتمد ذلك على المُوقِف؟
ج) سطح المسجد بحكم المسجد إلا إذا أحرز إخراجه حين الوقف عن المسجد.
5- عندما تكون الأماكن المعدّة للوضوء وغسل الأيدي والأسنان خارج المسجد،هل يجب على المعتكف توفير مكان داخل المسجد خاص بها لكيلا يخرج المعتكف من المسجد؟
ج) مجرّد الحاجة إلى الخروج للطهارة والتنظيف يكفي لجواز الخروج، ولا يجب توفير مكان داخل المسجد لما ذكر.
ج: استعمال الطيب
1- ما حكم استعمال الصابون ومعجون الأسنان الذي يحتوي بعض العطور؟ وهل يصدق عليه استعمال الطيب؟ وهل الحكم نفسه في إحرام الحج والعمرة؟
2- لو كان في ملابس أو بدن المعتكف عطر دون أن يشمّه، فهل هذا جائز؟ وما الحكم إذا كان يشمّه ولا يُوجد ملابس غيرها؟
3- ما حكم أكل الأطعمة ذات الرائحة الطيبة سواء كانت الرائحة طبيعية أم صناعية؟
ج) قد تقدم الإرجاع لمعرفة محرمات الاعتكاف إلى كتاب «تحرير الوسيلة» للإمام الخميني (طيب الله).
د: المعاملات





1- هل يجوز للمعتكف مباشرة الشراء أكان ضرورياً أو كمالياً؟
ج) لا مانع منه في نفسه إذا كان شراء ما يحتاج إليه في اعتكافه، لكن فيما لو استلزم الخروج من المسجد، يتقيد بكونه مورد حاجته حال الاعتكاف. ولا يجوز له مباشرة البيع والشراء، إلا إذا كان لما يحتاج إليه حال اعتكافه.
2- هل يجوز للمعتكف توكيل من ينوب عنه في الشراء سواء أكان ضرورياً أو كمالياً؟
ج) لا مانع منه إذا كان لشراء ما يحتاج إليه حال اعتكافه، وأما في ما سوى ذلك فيشكل إذا كان التوكيل حال دخوله في الاعتكاف.
3ـ هل يجوز للطلاب المعتكفين استذكار دروسهم الأكاديمية؟
ج) لا بأس فيه.
4ـ لو كان المعتكف بحاجة إلى بضاعة فيما بعد الاعتكاف، فهل يجوز له طلبها أثناء الاعتكاف والدفع والاستلام بعد انتهاء الاعتكاف؟
ج) مجرد المقاولة من دون عقد الشراء لا مانع منه إذا لم تستلزم الخروج من المسجد.
5ـ ما هي الضرورات المبيحة للبيع والشراء ومطلق التجارة؟
ج) هي التي يحتاج إليها في حال الاعتكاف لنفسه أو لمؤنة نفسه ونفقة عياله.
هـ: عنوان المسجد الجامع
1- هل يبطل الاعتكاف في المسجد غير الجامع، وهل يمكن أن يكون لكل محلّة أو ضاحية جامع يختلف عن جامع المدينة أو البلدة أو القرية؟
2- متى ينطبق على المسجد أنّه جامع؟
3- هل يمكن أن يكون في البلد أكثر من مسجد جامع؟
ج) قد تقدم أنه يجوز الاعتكاف في غير المساجد الأربعة أي مسجد كان مادام يصدق عليه المسجد بنية الرجاء أي برجاء المطلوبية ولا يختص بالمسجد الجامع ويمكن أن يكون للبلد أو للقرية مسجد جامع متعدد.
و: مسائل متفرقة
1- لو تأخر المعتكف ساعة – مثلاً- عن بدء اليوم(بعد طلوع الفجر)، هل يُحسب هذا اليوم الأول أم لا؟ سواء كان التأخير عمداً أم اضطراراً؟
ج) قد تقدم أنه لا بدّ من البدأ في الاعتكاف من بدء اليوم الأول فلا يحسب الناقص من يوم الاعتكاف وإن كان التأخير عن اضطرار.
2- هل يُشترط عند الاعتكاف بالمسجد الجامع أن يكون إمام الجماعة عادلاً؟ ولماذا؟
ج) لا يشترط في صحة الاعتكاف في المسجد عدالة إمام جماعة المسجد.
3- إذا توجّب على المعتكف القضاء بعد فساد اعتكافه وانتهت العشر الأواخر من شهر رمضان، فهل يجوز قضاؤه بعد شهر رمضان في شهر رمضان القادم لإدراك الفضيلة أم يجب عليه المبادرة؟
ج) يجوز القضاء في أي شهر شاء إلا إذا أنذر الاعتكاف في شهر بخصوصه.
4ـ لو مرض المعتكف مرضاً يوجب الإفطار فكيف يتصرف؟ وما حكم اعتكافه؟
ج) لا يصح الاعتكاف بلا صوم، فيبطل مع إفطار الصوم.
5ـ لو أراد شخص الاعتكاف خارج بلاده بمكة المكرمة مثلاً وهو ليس من سكانها ولن ينوي الإقامة عشرة أيام، فهل النذر كافٍ؟ وما صيغته؟
ج) لا مانع من نذر الصوم في السفر، ومعه يصحّ صومه واعتكافه، لكن الأحوط أن يكون النذر قبل الشروع في السفر، وصيغته «لله عليّ أن أصوم في سفري إلى كذا».
6ـ هل يجوز التحدث في المباحات؟
ج) لا مانع منه.

تقبل الله طاعاتكم و نسالكم الدعاء
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد إضافة/ تعديل الكلمات الدلالية
التصانيف
غير مصنف

التعليقات