توجيه آلبوم الصور معرض الفیدیو معرض الصوت مدینة القرآن الکریم منتدیات مدينة القرآن الکريم مکتبة Arabic Persian
quran rss search

next page next page close
سيرة المفسر الکبیر سماحة آية الله العظمی الإمام الخميني ره
سيرة المفسر الکبیر سماحة آية الله العظمی الإمام الخميني ره

 

 

الإمام الخميني من الولادة إلى الرحيل

في يوم العاشر من جمادي الثاني سنة 1320هـ.ق الموافق للثلاثين من شهريور عام 1281هـ.ش (24 أيلول 1902م) رأى النور في هذا العالم رجل كبير اسمه روح الله الموسوي الخميني، ولد لعائلة من أهل العلم والهجرة والجهاد من ذرية السيدة الزهراء الطاهرة (سلام الله عليها)، وذلك في مدينة خمين من توابع المحافظة المركزية في إيران.

ورث روح الله سجايا آبائه وأجداده الذين عملوا جيلاً بعد جيل في إرشاد الناس وهدايتهم وتحصيل العلوم والمعارف الإلهية، فكان والده الجليل المرحوم آية الله السيد مصطفى الموسوي من معاصري المرحوم آية الله العظمى الميرزا الشيرازي (رض) وقد أمضى عدة سنين في النجف الأشرف للاستزادة من العلوم والمعارف الإسلامية نال إثرها درجة الاجتهاد وقفل راجعاً إلى إيران فأقام في خمين ليكون هناك ملاذاً للناس ومرشداً وهادياً لهم في شؤونهم الدينية. لم يكن قد مضى على ولادة روح الله أكثر من خمسة شهور، حينما انبرى الطواغيت والاقطاعيون المدعومون من قبل الحكومة آنذاك فردّوا بالرصاص على نداء الحق والعدالة الذي أطلقه والده حين تصدى لعسفهم وجورهم، فنال وسام الشهادة على أيديهم وهو في طريقه من خمين إلى أراك. توجه أقارب الشهيد إلى طهران (عاصمة (اقرأ المزيد …)

next page next page close
السیرة الذاتیة للصحابی الأدیب أبوالأسود الدؤلی
السیرة الذاتیة للصحابی الأدیب أبوالأسود الدؤلی

اسمه ظالم بن عمرو بن سفيان أبو الأسود الدؤلي قاضي البصرة ثقة جليل أول من وضع مسائل في النحو بإشارة علي رضي الله عنه فلما عرضها على علي قال: “ما أحسن هذا النحو الذي نحوت” فمن ثم سمى النحو نحوا، أسلم في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يره فهو من المخضرمين أخذ القراءة عرضا عن عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما وروى القراءة عنه ابنه أبو حرب ويحيى بن يعمر.

توفي في طاعون الجارف بالبصرة سنة تسع وستين من الهجرة.

وانظر : ابن الجزري ، غاية النهاية ، 1/ 345-346 .

next page next page close
السیرة الذاتیة للعلامة الشهید الشیخ مرتضی المطهری
السیرة الذاتیة للعلامة الشهید الشیخ مرتضی المطهری

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
يروي المحيطين بالإمام الخميني (قد) أنهم عندما نقلوا له نبأ إستشهاد ولده مصطفى أطرق برأسه ووضع يد على الأرض ثم بعدها واصل إلقاء درسه ولكن عندما علم بإستشهاد الشيخ مرتضى مطهري دمعت عيناه وبكى
تُرى من هو هذا الشيخ الذي أبكى الإمام ؟
في 13 جمادي الثاني عام 1338 هجري وفي بلدة فريمان التابعة لمدينة مشهد المقدسة رُزق الشيخ محمد حسين المطهري الذي عُرف بأنه عالم تحلى بالتقوى والورع بولده مرتضى الذي شاءت القدرة الإلهية أن يكون واحد من أعمدة وأركان المواجهة مع الطاغوت في واحدة من أشد مراحل التاريخ التي كان الإسلام يتعرض فيها لهجمات شرسة من جهات عديدة
ترعرع الشيخ مرتضى في عائلة زكية وطاهرة فتجلّت في سلوكياته طوال حياته الكريمة ومع إنتهاء مرحلة الطفولة ذهب إلى المكتب وشرع في تعلم القرآن الكريم والعلوم الأولية وعندما وصل لسن الثالثة عشر عزم على الإلتحاق بالحوزرة العلمية وذلك في ذروة الحملة التعسفية التي كان يشنها الشاه رضا خان على العلماء فلم يكن حتى مسموح للعالم أن يرتدي عمامته وبالرغم من محاولة ثنيه من قبل المقربين منه وبالأخص والدته خوفاً عليه إلا أنه رحل في العام 1350 هجري إلى مدينة مشهد طلباً للعلم وشرع هناك في دراسة مقدمات العلوم كاللغة العربية والفقه والأصول والمنطق وعُرف عنه يومها تعلقه القوي بمدرس الفلسفة الميرزا مهدي الشهيدي الرضوي وهذا ما سيكون له تأثير في مستقبل حياته (اقرأ المزيد …)

next page next page close
السیرة الذاتیة لسماحة آیة الله الشیخ محمدهادی معرفة قدس سره
السیرة الذاتیة لسماحة آیة الله الشیخ محمدهادی معرفة قدس سره

الشيخ محمد هادي معرفة ( قدس سره )
( 1348 هـ ـ 1427 هـ )

اسمه ونسبه : الشيخ محمّد هادي بن الشيخ علي معرفة .

ولادته : ولد الشيخ معرفة عام 1348 هـ بمدينة كربلاء المقدّسة .

دراسته : بعد إتمامه المرحلة الابتدائية دخل الحوزة العلمية بمدينة كربلاء المقدّسة ، فدرس فيها المقدّمات والسطوح ، ثم سافر إلى النجف الأشرف عام 1378 هـ لإكمال دراسته الحوزوية العليا ، وسافر إلى قم المقدّسة عام 1390 هـ للتدريس والتأليف ، واستقر بها .

أساتذته : نذكر منهم ما يلي :

1ـ الشيخ يوسف الخراساني البيارجمندي .
2ـ السيّد محسن الطباطبائي الحكيم .
3ـ الشيخ محمّد طاهر الخاقاني .
4ـ السيّد أبو القاسم الخوئي .
5ـ الشيخ محمّد الكلباسي .
6ـ السيّد حسن القزويني . (اقرأ المزيد …)

next page next page close
السیرة الذاتیة للعلامة الشيخ حسن حسن زاده الآملي دام ظله
السیرة الذاتیة للعلامة الشيخ حسن حسن زاده الآملي دام ظله

اسمه ونسبه:
الشيخ حسن حسن زاده الآملي.

ولادته:
ولد الشيخ الآملي عام 1347 هـ بمدينة لاريجان في إيران.

دراسته:
تلقّى المقدّمات في العلوم الحوزوية في آمل، وفي عام 1369 هـ سافر مدينة طهران، وهو في الثانية والعشرين من عمره، لإكمال دراسته الحوزوية، وفي عام 1382 هـ سافر إلى مدينة قم المقدّسة، واستقر فيها.

أساتذته: نذكر منهم ما يلي:
1- الشيخ محمّد حسين فاضل التوني.
2- السيّد مهدي القاضي الطباطبائي.
3- السيّد محمّد حسين الطباطبائي.
4- السيّد محمّد حسن الطباطبائي.
5- الشيخ أبو الحسن الشعراني.
6- الشيخ مهدي إلهي القمشئي.
7- الشيخ محمّد تقي الآملي.
8- الشيخ أحمد الآشتياني.
9- السيّد أحمد اللواساني.
(اقرأ المزيد …)

next page next page close
السیرة الذاتیة لسماحة آیة الله العظمي الشیخ فاضل لنکرانی ره
السیرة الذاتیة لسماحة آیة الله العظمي الشیخ فاضل لنکرانی ره

تمهيد:
الحمدُ لله الذي خلق الإنسان علّمه البيان، والشكرُ لله الذي علّم بالقلم علّم الإنسان ما لم يعلم . والصلاة والسلام على أشرف خلقه وخاتم رسله محمّد وآله الطيّبين الطاهرين الهداة الميامين.
كم كنتُ أتمنّى ـ وأنا أُكلَّف بمهمّة الكتابة عن حياة عَلَم من أعلام المسلمين، ومرجع جليل من مراجع الطائفة، واُستاذ كبير من أساتذة الحوزة العلمية في قم المقدّسة ـ أن لا نقف في الكتابة عن طائفة من علمائنا وفقهائنا عند ترجمة حياتهم; عند اسمه ونسبه وشيء من علمه وآثاره، دون أن نتجاوز ذلك إلى ما يتعلّق بحياتهم الإيمانية وما بذلوه صادقين في بنائهم الروحي والأخلاقي، وخطواتهم العلمية وسيرتهم الذاتية ووعيهم الاجتماعي والسياسي.
وقد رأيت أنّ سيرة كثير منهم ـ رضوان الله تعالى عليهم ـ ، كانت ثريّةً بالعبر والمنافع ، غنيّةً بما تركوه من آثار وما خلّفوه من مناقب ومفاخر، وما قدّموه من جهود جريئة ومواقف شجاعة وتضحيات جسام في طريق ذات الشوكة وهم يقارعون طغاة زمانهم، ويقفون عند آرائهم بقوّة; يجاهدون كلّ ضلال وانحراف في مجتمعاتهم ، مؤمنين بأنّ الحياة عقيدةٌ وجهادٌ ، وإلاّ فذلٌّ وعار في الدنيا وخزي في الآخرة ، وبالتالي فإنّ حياتهم تصلح أن تكون دروساً نافعةً لنا وأرضاً خصبةً وعطاءً ثرّاً.
وعندئذ لا تكون الترجمة ميّتةً رتيبةً مجرّدَ سطور وكلمات موجزة وإشارات بسيطة ، بل هي استكشاف جاد ومفيد لأحداث حياتهم بكلّ مفاصلها ، (اقرأ المزيد …)

next page next page close
السیرة الذاتیة للشهید الثانی زین الدین بن علی العاملی
السیرة الذاتیة للشهید الثانی  زین الدین بن علی العاملی

الشهید الثاني (العاملي)

ولد الشهيد الثاني في 13 شوال 911هـ، من أسرة علمية عريقة فأبوه كان من كبار أفاضل عصره، وكان ستة من آبائه من الفضلاء المرموقين، وامتدت هذه الصفات في أبنائه فعرفت بسلسلة الذهب.

كان الشهيديتمتع بمخايل النجابة والذكاء وحب العلم والمعرفة، وقد ساهمت الظروف في تأمينالبيئة الصالحة له، فكان ختمه للقرآن في سنة 920هـ، وهو لم يتجاوز التاسعة من عمره،وشكل ذلك انطلاقة لقراءة الفنون الأدبية والفقه يرعاه والده ويدرسه، فقرأ عليهمختصر الشرائع واللمعة الدمشقية وفي الروضات حتى وفاته سنة 925هـ.

نشأته:
نشأ هذا العالم في أُسرة علميّة فاضلة، يكفي أنّ ستّة من آبائه وأجداده كانوا من العلماء الفضلاء. وكان قد اجتمع لديه عاملان مهمّان نهضا به إلى تسلّق سَنام المجد وهما:
الأوّل:
الجوّ العلميّ الذي تأثّر به فبَلوَر ذهنيّته، ونمّى فيه مواهب الفقاهة والمعرفة. (اقرأ المزيد …)

next page next page close
السیرة الذاتیة للعلامة الشیخ عبدالحسین بن احمد الأمینی
السیرة الذاتیة للعلامة الشیخ عبدالحسین بن احمد الأمینی

ولادتــــه ودراستـــه:

ولد الشيخ عبد الحسين بن أحمد الأميني في مدينة تبريز الإيرانية في 25 صفر من سنة 1320م.

و بدأ دراسته مبكراً في أروقة المساجد وعلى يد نخبة من الشيوخ الأفاضل، فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، ثم أتقن اللغة العربية وأجاد فيها.. شرع بعدها في دراسة علوم النحو والصرف والفقه والتفسير.. حتى وجد في نفسه القدرة وهو ابن العشرين سنة على تفسير الآيات القرآنية بثقة وإحكام، ونشرها. وعلى هذا قام بتفسير آية (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ) (الأعراف: 172).. برؤى جديدة عصرية نالت الإعجاب والتقدير.. (بدأ فيه بمقدمة علمية مسلّمة، ثم تكلم عن عالم الذّر، وإثبات الميثاق الأول بدلالة آيات الكتاب إضافة إلى تسعة عشر ومائة وثلاثين حديثاً. وبوصف أربعين منها بالصحة – الاصطلاحية – وأردفها بأقوال العلماء المختصين، وختمها بأشعار الأدباء العارفين، تبلغ مائة وخمسين صفحة..).

تفـــــاسيـــــره:

وإذ أثار تفسيره الدقيق اهتمام المفسرين والعلماء ونال استحسانهم ومباركتهم، مضى قدماً في مشروعه الهادف لتفسير ما غمض على الناس.. فأغنى المكتبة بعد ذلك بتفسير دقيق لآية (رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ) (غافر: 11). (وهو تفسير رائع لمؤلف شهداء الفضيلة) ، وأعقب ذلك بتفسيرين شاملين ومهمين هما تفسير آية (وَكُنْتُمْ أَزْوَاجاً ثَلاثَةً) (الواقعة: 7)، (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى). (اقرأ المزيد …)

next page next page close
السیرة الذاتیة للسماحة آیة الله شيخ محمد حسين كاشف الغطاء طاب ثراه
السیرة الذاتیة للسماحة آیة الله شيخ محمد حسين كاشف الغطاء طاب ثراه

اسمه ونسبه:

هو الشيخ محمد حسين بن شيخ العراقين علي بن الحجة الشيخ محمد رضا ابن المصلح بين الدولتين موسى بن الشيخ الاكبر جعفر بن العلامة الشيخ خضر ابن يحيى بن سيف الدين المالكي الجناجي النجفي .

ولادته ونشأته:

ولد في النجف الاشرف سنة 1294هـ ، ونشأ في بيت جليل عرف بالعلم وربى العلماء، وشرع بدروسه حين بلغ العاشرة من عمره، وأنهى دراسة سطوح الفقه والاصول وهو بعد شاب، ثم بدأ الحضور في دروس أكابر العلماء كالشيخ محمد كاظم الخراساني والسيد اليزدي وآغا رضا الهمداني واضرابهم، ولازمهم سنين طوالاً حتى برز بين اقرانه وحظي باحترام واهتمام اساتذته، ودرس الفلسفة على يد الميرزا محمد باقر الاصطهباناتي والشيخ احمد الشيرازي وغيرهما من الفحول .

ولما لمع نجمه ونبغ شرع في التدريس في مسجد الهندي وكان درسه يضم من الفضلاء مايربو على المائة . (اقرأ المزيد …)

next page next page close
السیرة الذاتیة للباحث القرآنی الشهيد السيّد محمّد باقر الحكيم قدس سره
السیرة الذاتیة للباحث القرآنی الشهيد السيّد محمّد باقر الحكيم قدس سره

(1358ﻫ ـ 1424ﻫ)

اسمه وكنيته ونسبه

السيّد أبو صادق، محمّد باقر ابن السيّد محسن ابن السيّد مهدي الطباطبائي الحكيم، وينتهي نسبه إلى الحسن المثنّى ابن الإمام الحسن المجتبى ابن الإمام علي بن أبي طالب(عليهم السلام).

ولادته

ولد في الخامس والعشرين من جمادى الأُولى 1358ﻫ بمدينة النجف الأشرف.

دراسته

تلقّى علومه الأوّلية في كتاتيب مدينة النجف الأشرف، ثمّ دخل في مرحلة الدراسة الابتدائية في مدرسة منتدى النشر الابتدائية، حيث أنهى فيها الصف الرابع، ونشأت عنده الرغبة في الدخول في الدراسات الحوزوية بصورةٍ مبكّرة، فبدأ بالدراسة الحوزوية عندما كان في الثانية عشر من عمره. (اقرأ المزيد …)

next page next page close
السیرة الذاتیة للباحث القرآنی سماحة آية الله الأعرافي
السیرة الذاتیة للباحث القرآنی سماحة آية الله الأعرافي

سماحة آية الله الأعرافي
رئيس جامعة المصطفى (ص) العالمية
الولادة والنشوء
ولد سماحة آية الله عليرضا الأعرافي عام 1338ش، في مدينة ميبد التابعة لمحافظة يزد، وهو من عائلة تتمتع بالعلم والتقوى، وكان أبوه آية الله محمد إبراهيم الاعرافي، من العلماء البارزين في تلك المنطقة، ومن الأصدقاء المقربين للإمام الخميني (رض)، وقد لعب دوراً فعالاً في نشر الوعي بين سكان مدينة ميبد،  وكان هذا العالم الرباني يتولى إمامة صلاة الجمعة لسنين مديدة قبل الثورة الإسلامية، وكان يقرأ خطبة الجمعة وهو حامل للسلاح، وتعتبر والدة الأستاذ الاعرافي من النساء الطاهرات المؤمنات التقيات، وهي إحدى بنات آية الله الشيخ كاظم الافضلي الاردكاني (رض).
الوضع الدراسي
بدأ الأستاذ الاعرافي دراسته في بلدته، وبعد دراسة مقدار من دروس الأدب، انتقل في عام 1349ش إلى مدينة قم، وأكمل هناك المراحل الأولى من دراسته بالتزامن مع الدراسة الحوزوية، وأتم دروس دورة المقدمات والسطوح بفترة زمنية قصيرة، بحيث تمكن عام 1356ش من الحضور في دروس البحث الخارج بين يدي العلماء الأعلام في مدينة قم. (اقرأ المزيد …)

next page next page close
فضة خادمة الزهراءالمرأه التي لا تتكلم الا بالقران
فضة خادمة الزهراءالمرأه التي لا تتكلم الا بالقران

فضة خادمة الزهراءالمرأه التي لا تتكلم الا بالقران

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد والِ محمد وصحبة الميامين

قال عبد الله بن المبارك : خرجتُ حاجّاً إلى بيت الله الحرام، وزيارة قبر نبيه محمدٍ

عليه و على آله الصلاة والسلام .

فبينما أنا في بعض الطريق إذ أنا بسَوَادٍ، فـتـَمَـيَّـزْتُ ذاك فإذا هي عجوز

عليها درع ٌ من صفوف، وخمارٌ من صوف.

فقلت: السلام عليك ورحمة الله وبركاته.

فقالت: {سلامٌ قولاً من ربّ ٍ رحيم}.

فقلت لها: يرحمك الله، ما تصنعين في هذا المكان؟

قالت: {ومن يُضلل اللهُ فلا هاديَ له}.

فقلت لها: أين تريدين؟

قالت: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى}. (اقرأ المزيد …)

بعدی
thumbnail سيرة المفسر الکبیر سماحة آية الله العظمی الإمام الخميني ره article post
thumbnail السیرة الذاتیة للصحابی الأدیب أبوالأسود الدؤلی article post
thumbnail السیرة الذاتیة للعلامة الشهید الشیخ مرتضی المطهری article post
thumbnail السیرة الذاتیة لسماحة آیة الله الشیخ محمدهادی معرفة قدس سره article post
thumbnail السیرة الذاتیة للعلامة الشيخ حسن حسن زاده الآملي دام ظله article post
thumbnail السیرة الذاتیة لسماحة آیة الله العظمي الشیخ فاضل لنکرانی ره article post
thumbnail السیرة الذاتیة للشهید الثانی  زین الدین بن علی العاملی article post
thumbnail السیرة الذاتیة للعلامة الشیخ عبدالحسین بن احمد الأمینی article post
thumbnail السیرة الذاتیة للسماحة آیة الله شيخ محمد حسين كاشف الغطاء طاب ثراه article post
thumbnail السیرة الذاتیة للباحث القرآنی الشهيد السيّد محمّد باقر الحكيم قدس سره article post
thumbnail السیرة الذاتیة للباحث القرآنی سماحة آية الله الأعرافي article post
thumbnail فضة خادمة الزهراءالمرأه التي لا تتكلم الا بالقران article post