خواصّ السور القرآنية وفضائلها
المنتديات الثقافية المنتديات الثقافية Arabic Persian
التسجيل
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 34
  1. #1
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    خواصّ السور القرآنية وفضائلها




    "بسم الله الرحمن الرحيم"





    سنقوم من خلال هذا الموضوع بعونه تعالى بالمرور على السور القرآنيّة حسب ورودها في المصحف الشريف للوقوف على خصائصها وفضائلها وذلك نقلاً عن تفسير مجمع البيان لمؤلّفه الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطّبرسي.

  2. #2
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    خواصّ السور القرآنية وفضائلها (سورة فاتحة الكتاب)




    سورة فاتحة الكتاب

    مكيّة عن ابن عبّاس وقتادة ومدنيّة عن مجاهد وقيل أنزلت مرّتين مرّة بمكّة ومرّة بالمدينة.

    أسماؤها:

    فاتحة الكتاب: سمّيت بذلك لافتتاح المصاحف بكتابتها ولوجوب قراءتها في الصلاة فهي فاتحة لما يتلوها من سور القرآن في الكتاب والقراءة.

    الحمد: سمّيت بذلك لأنّ فيها ذكر الحمد.

    أمّ الكتاب: سمّيت بذلك لأنّها متقدّمة على سائر سور القرآن والعرب تسمّي كلّ جامع أمرٍ أو متقدماً لأمر إذا كانت له توابع تتبعه أمّاً فيقولون أمّ الرأس للجلدة التي تجمع الدّماغ وأمّ القرى لأنّ الأرض دحيت من تحت مكّة فصارت لجميعها أمّاً وقيل لأنّها أشرف البلدان فهي متقدّمة على سائرها, وقيل سمّيت بذلك لأنّها أصل القرآن والأمّ هي الأصل وإنّما صارت أصل القرآن لأنّ الله تعالى أودعها مجموع ما في السّور لأنّ فيها إثبات الربوبيّة والعبوديّة وهذا هو المقصود بالقرآن.

    السَبْع: سمّيت بذلك لأنّها سبع آيات لا خلاف في جملتها.

    المثاني: سمّيت بذلك لأنّها تثنّى بقراءتها في كلّ صلاة فرض ونفل وقيل لأنّها نزلت مرّتين.

    هذه أسماؤها المشهورة, وقد ذكر في أسمائها أيضاً:

    الوافية: لأنّها لا تنتصف في الصّلاة.

    الكافية: لأنّها تكفي عمّا سواها ولا يكفي ما سواها عنها, ويؤيّد ذلك ما رواه عبادة بن الصّامت عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: أمّ القرآن عوضٌ عن غيرها وليس غيرها عوضاً عنها.

    الأساس: لما روي عن ابن عبّاس أنّ لكلّ شيءٍ أساساً وساق الحديث إلى أن قال وأساس القرآن الفاتحة وأساس الفاتحة بسم الله الرحمن الرحيم.

    الشّفاء: لما روي عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: فاتحة الكتاب شفاءٌ من كلّ داء.

    الصّلاة: لما روي عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: قال الله تعالى قسمت الصّلاة بيني وبين عبدي نصفين نصفها لي ونصفها لعبدي فإذا قال العبد (الحمد لله ربّ العالمين) يقول الله حمدني عبدي فإذا قال (الرحمن الرحيم) يقول الله أثنى عليّ عبدي فإذا قال العبد (مالك يوم الدّين) يقول الله مجّدني عبدي فإذا قال (إيّاك نعبد وإيّاك نستعين) يقول الله هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال (اهدنا الصّراط المستقيم) إلى آخره قال الله تعالى هذا لعبدي ولعبدي ما سأل, أورده ابن الحجّاج في الصحيح.

    فهذه عشرة أسماء.

    فضلها:

    روي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أنّه قال: أيّما مسلم قرأ فاتحة الكتاب أعطي من الأجر كأنّما قرأ ثلثي القرآن وأعطي من الأجر كأنّما تصدّق على كلّ مؤمن ومؤمنة.

    وروي من طريق آخر هذا الخبر بعينه إلا أنّه قال كأنّما قرأ القرآن, وروي عن أبي كعب أنّه قال قرأت على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فاتحة الكتاب فقال: و الذي نفسي بيده ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزّبور ولا في القرآن مثلها هي أمّ الكتاب وهي السّبع المثاني وهي مقسومةٌ بين الله وبين عبده ولعبده ما سأل.

    وفي كتاب محمد بن مسعود العياشي بإسناده أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال لجابر بن عبد الله الأنصاري: يا جابر ألا أعلّمك أفضل سورة أنزلها الله في كتابه قال فقال له جبر بلى بأبي أنت وأمّي يا رسول الله علّمنيها, قال فعلّمه الحمد أمّ الكتاب ثمّ قال يا جابر ألا أخبرك عنها, قال بلى بأبي أنت وأمّي فأخبرني فقال هي شفاءٌ من كلّ داء إلا السام والسام الموت.

    وعن سلمة بن محرز عن جعفر بن محمد الصادق قال: من لم يبرءه الحمد لم يبرءه شيء, ورويعن أمير المؤمنين (ع) قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أنّ الله تعالى قال لي يا محمّد ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم فأفرد الامتنان عليّ بفاتحة الكتاب وجعلها بإزاء القرآن, وإنّ فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش, وإنّ الله خصّ محمداً وشرّفه بها ولم يشرك فيها أحداً من أنبيائه ما خلا سليمان فإنّه أعطاه منها بسم الله الرحمن الرحيم ألا تراه يحكي عن بلقيس حين قالت انّي ألقي إليّ كتابٌ كريم انّه من سليمان وانّه بسم الله الرحمن الرحيم, ألا فمن قرأها معتقداً لموالاة محمّد وآله منقاداً لأمرها مؤمناً بظاهرها وباطنها أعطاه الله بكلّ حرفٍ منها حسنة كلّ واحدةٍ منها أفضل من الدّنيا بما فيها من أصناف أموالها وخيراتها ومن استمع إلى قارئ يقرؤها كان له قدر ثلث ما للقارئ فليستكثر أحدكم من هذا الخير المعرض له فإنّه غنيمة, لا يذهبنّ أوانه فتبقى في قلوبكم الحسرة.
    التعديل الأخير تم بواسطة 90230101310 ; 10-02-2011 الساعة 11:28 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    خواصّ السور القرآنية وفضائلها (سورة البقرة)




    سورة البقرة

    مدنيّة كلّها إلا آية واحدة منها وهي قوله تعالى: ﴿ وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ﴾ (الآية ٢۸١)فإنّها نزلت في حجّة الوداع بمنى.

    عدد آياتها مائتان وست وثمانون آية في العدد الكوفي وهو المروي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام.

    فضلها:

    عن أبيّ بن كعب عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلّم قال: من قرأها فصلوات الله عليه ورحمته وأعطي من الأجر كالمرابط في سبيل الله سنة لا تسكن روعته, وقال لي يا أبيّ مر المسلمين أن يتعلّموا سورة البقرة فإنّ تعلّمها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة قلت يا رسول الله ما البطلة قال السّحرة.

    وروى سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: إنّ لكلّ شيءٍ سناماً وسنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته نهاراً لم يدخل بيته شيطان ثلاثة أيّام ومن قرأها في بيته ليلاً لم يدخله شيطان ثلاث ليالٍ.

    وروي أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم بعث بعثاً ثمّ تتبّعهم يستقرئهم فجاء إنسان منهم فقال ماذا معك من القرآن حتّى أتى على أحدثهم سنّاً فقال له ماذا معك من القرآن قال كذا وكذا وسورة البقرة, فقال اخرجوا وهذا عليكم أمير قالوا يا رسول الله هو أحدثنا سنّاً, قال صلّى الله عليه وآله معه سورة البقرة.

    وسئل النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أيّ سور القرآن أفضل قال البقرة, قيل أيّ آي البقرة أفضل قال آية الكرسي, وقال الصادق عليه السلام من قرأ البقرة وآل عمران جاءا يوم القيامة تظلّانه على رأسه مثل الغمامتين أو مثل الغيابتين(١).

    (١) الغيابة من كل شيء: ما يسترك منه.
    التعديل الأخير تم بواسطة 90230101310 ; 10-02-2011 الساعة 11:24 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    خواص السور القرآنية (سورتي آل عمران والنّساء)




    سورة آل عمران

    هي كلّها مدنيّة عن ابن عبّاس وقتادة ومجاهد وجميع المفسّرين, عدد آياتها مائتان.

    فضلها:

    روى أبيّ بن كعب عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: قال من قرأ سورة آل عمران أعطي بكلّ آية منها أماناً على جسر جهنّم.

    عن ابن عبّاس قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة صلّى الله عليه وملائكته حتّى تَجبَ الشّمس.

    قال بريدة قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: تعلّموا سورة البقرة وسورة آل عمران فإنّهما الزهراوان و إنّهما تظلّان صاحبهما يوم القيامة كأنّهما غمامتان أو غيابتان أو فِرْقان من طير صواف.

    سورة النّساء

    هي مدنيّة كلّها وقيل أنّها مدنيّة إلّا قوله تعالى: ﴿ إنّ الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها ..... وقوله: ﴿ ويستفتونك في النّساء قل الله يفتيكم في الكلالة ..... فإنّ الآيتين نزلتا بمكّة.

    عدد آياتها مائة وستّ وسبعون.

    فضلها:

    عن أبيّ بن كعب عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: من قرأها فكأنّما تصدّق على كلّ مؤمن ورث ميراثاً وأعطي من الأجر كمن اشترى محرّراً وبرئ من الشّرك وكان في مشيئة الله من الذين يتجاوز عنهم.

    روى العياشي بإسناده عن أمير المؤمنين عليه السّلام أنّه قال: من قرأ سورة النّساء في كلّ جمعة أومِن من ضغطة القبر إذا أدخل في قبره.

  5. #5
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    خواص السّور القرآنية (سورة المائدة)




    سورة المائدة

    هي مدنيّة في قول ابن عبّاس ومجاهد, وقال جعفر بن مبشّر و الشعبي هي مدنيّة كلّها إلّا قوله تعالى: ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ..... فإنّه نزل والنبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم واقفٌ على راحلته في حجّة الوداع.

    عدد آياتها مائة وعشرون آية.

    فضلها:

    عن أبيّ بن كعب عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال من قرأ سورة المائدة أعطي من الأجر بعدد كل يهودي ونصراني يتنفّس في دار الدّنيا عشر حسنات ومحى عنه عشر سيّئات ورفع له عشر درجات.

    وروى العياشي بإسناده عن عيسى بن عبد الله عن أبيه عن جدّه عن عليّ عليه السّلام قال: كان القرآن ينسخ بعضه بعضاً وإنّما يؤخذ من أمر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بأخذه وكان من آخر ما نزل عليه سورة المائدة نسخت ما قبلها ولم ينسخها شيء, ولقد نزلت عليه وهو على بغلةٍ شهباء وثقل عليه الوحي حتّى وقفت وتدلّى بطنها حتّى رأيت سرّتها تكاد تمسّ الأرض وأغمي على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم حتّى وضع يده على رأس شيبة بن وهب الجمحي ثمّ رُفع ذلك عن رسول الله فقرأ علينا سورة المائدة فعمل رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وعملنا.

    وبإسناده عن أبي الجارود عن أبي جعفر محمد بن علي عليه السلام قال من قرأ سورة المائدة في كلّ يوم خميس لم يلبس إيمانه بظلم ولا يشرك أبداً, وبإسناده عن أبي حمزة الثّمالي قال سمعت أبا عبد الله الصادق عليه السلام يقول: نزلت المائدة كملاً ونزل معها سبعون ألف ملك.

  6. #6
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    خواص السور القرآنيّة (سورة الأنعام)




    سورة الأنعام

    هي مكيّة عن ابن عبّاس غير ستّ آيات ﴿ وما قدروا الله حقّ قدره ...... إلى آخر ثلاث آيات و ﴿ قل تعالوا أتل ما حرّم ربّكم عليكم ..... إلى آخر ثلاث آيات فإنّهن نزلن بالمدينة, وفي رواية أخرى عنه غير ثلاث آيات ﴿ قل تعالوا أتل ما حرّم ربّكم عليكم ..... إلى آخر الثلاث وباقي السورة كلّها نزلت بمكّة.

    وروي عن أبيّ بن كعب وعكرمة وقتادة أنّها كلّها نزلت بمكّة جملةً واحدةً ليلاً ومعها سبعون ألف ملك قد ملأوا مابين الخافقين لهم زجلٌ بالتسبيح والتحميد فقال النبيّ صلى الله عليه وآله سبحان الله العظيم وخرّ ساجداً, ثمّ دعا الكتّاب فكتبوها من ليلتهم وأكثرها حِجاجٌ على المشركين وعلى من كذّب بالبعث والنّشور.

    عدد آياتها مائة وخمسٌ وستّون آية.

    فضلها:

    عن أبيّ بن كعب عن النبيّ صلّى الله عليه وآله قال: أُنزلت عليّ الأنعام جملةً واحدةً يشيّعها سبعون ألف ملك لهم زجل بالتسبيح والتحميد فمن قرأها صلّى عليه أولئك السبعون ألف ملك بعدد كلّ آيةٍ من الأنعام يوماً وليلة.

    عن جابر بن عبد الله الأنصاري عن النبيّ صلّى الله عليه وآله قال: من قرأ ثلاث آيات من أوّل سورة الأنعام إلى قوله ويعلم ما تكسبون وكّل الله به أربعين ألف ملك يكتبون له مثل عبادتهم إلى يوم القيامة وينزل ملك من السماء السابعة ومعه مرزبة من حديد فإذا أراد الشيطان أن يوسوس أو يرمي في قلبه شيئاً ضربه بها إلى آخر الخبر.

    وروى العيّاشي بإسناده عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال: إنّ سورة الأنعام نزلت جملةً واحدةً وشيّعها سبعون ألف ملك فعظّموها وبجّلوها فإنّ اسم الله فيها في سبعين موضعاً ولو يعلم النّاس ما في قراءتها من الفضل ما تركوها ثمّ قال عليه السلام من كانت له إلى الله حاجةٌ يريد قضاءها فليصلّ أربع ركعات بفاتحة الكتاب والأنعام وليقل في صلاته إذا فرغ من القراءة يا كريم يا كريم يا كريم يا عظيم يا عظيم يا عظيم يا أعظم من كلّ عظيم يا سميع الدّعاء يا من لا تغيّره الليالي و الأيام صلّ على محمّد وآل محمّد وارحم ضعفي وفقري وفاقتي ومسكنتي يا من رحم الشّيخ يعقوب حين ردّ عليه يوسف قرّة عينه يا من رحم أيّوب بعد طول بلائه يا من رحم محمّداً من اليتم وآواه ونصره على جبابرة قريش وطواغيتها وأمكنه منهم يا مغيث يا مغيث يا مغيث تقول ذلك مراراً فوالذي نفسي بيده لو دعوت الله بها ثمّ سألت الله جميع حوائجك لأعطاك.

    وروى علي بن ابراهيم بن هاشم عن أبيه عن الحسين بن خالد عن أبي الحسن علي بن موسى الرّضا (ع) قال: نزلت الأنعام جملة واحدة شيّعها سبعون ألف ملك لهم زجل بالتسبيح والتهليل والتكبير فمن قرأها سبّحوا له إلى يوم القيامة .

    وروى أبو صالح عن ابن عبّاس قال: من قرأ سورة الأنعام في كلّ ليلة كان من الآمنين يوم القيامة ولم ير النّار بعينه أبداً.

  7. #7
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    خواص السور القرآنيّة (سورة الأعراف)




    سورة الأعراف

    هي مكيّة, وروي عن قتادة والضّحاك أنّها مكيّة غير قوله تعالى ﴿واسألهم عن القرية إلى قوله ﴿بما كانوا يفسقون فإنّها نزلت بالمدينة.

    عدد آياتها مائتان وستّ آيات.

    فضلها

    عن أبيّ بن كعب عن النبيّ صلّى الله عليه وآله قال: من قرأ سورة الأعراف جعل الله بينه وبين إبليس ستراً وكان آدم شفيعاً له يوم القيامة.

    وروى العياشي بإسناده عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال: من قرأ سورة الأعراف في كلّ شهر كان يوم القيامة من الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون فإن قرأها في كلّ يوم جمعة كان ممّن لا يحاسب يوم القيامة, قال أبو عبد الله (ع): أما إنّ فيها آياً محكمة فلا تَدَعوا قراءتها وتلاوتها والقيام بها فإنّها تشهد يوم القيامة لمن قرأها عند ربّه.

  8. #8
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    خواص السور القرآنية (سورة الأنفال)




    سورة الأنفال

    هي مدنية عن ابن عبّاس وقتادة غير سبع آيات نزلت بمكّة ﴿وإذ يمكر بك الذين كفروا إلى آخرهن, وقيل نزلت بأسرها في غزاة بدر عن الحسن وعكرمة.

    عدد آياتها خمس وسبعون.

    فضلها

    عن أبيّ بن كعب عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أنّه قال: من قرأ سورة الأنفال وبراءة فأنا شفيع له وشاهد يوم القيامة أنّه بريء من النّفاق وأعطي من الأجر بعدد كل منافق ومنافقة في دار الدّنيا عشر حسنات ومحي عنه عشر سيّئات ورفع له عشر درجات وكان العرش وحملته يصلّون عليه أيام حياته في الدنيا.

    وروى العياشي بإسناده عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال من قرأ الأنفال وبراءة في كلّ شهر لم يدخله نفاقٌ أبداً وكان من شيعة أمير المؤمنين (ع) حقّاً ويأكل يوم القيامة من موائد الجنّة معهم حتّى يفرغ النّاس من الحساب.

    وعن محمّد بن مسلم عن أبي جعفر (ع) قال: في سورة الأنفال جدع الأنوف. *
    * وذلك لاشتمالها لآية الخمس

  9. #9
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً



    سورة التوبة

    وهي مدنيّة كلّها وقال بعضهم غير آيتين ﴿ لقد جاءكم رسول من انفسكم .... إلى آخر السّورة.

    نزلت سنة تسع من الهجرة وفتحت مكّة سنة ثمان وحجّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم حجّة الوداع سنة عشر, وقال قتادة ومجاهد هي آخر ما نزلت على النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم بالمدينة.

    عدد آياتها مائة وتسع وعشرون آية.

    أسماؤها العشرة:

    سورة براءة: سمّيت بذلك لأنّها مفتتحة بها ونزلت بإظهار البراءة من الكفّار.
    التّوبة: سمّيت بذلك لكثرة ما فيها من التّوبة كقوله ﴿ ويتوب الله على من يشاء , ﴿ فإن يتوبوا يك خيراً لهم , ﴿ ثمّ تاب عليهم .....
    الفاضحة: عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عبّاس سورة التّوبة فقال تلك الفاضحة مازال ينزل حتّى خشينا أن لا يبقى منهم أحد إلّا ذكر.
    وسمّيت بذلك لأنّها فضحت المنافقين بإظهار نفاقهم.
    المبعثرة: عن ابن عبّاس أيضاً سمّاها بذلك لأنّها تيعثر عن أسرار المنافقين أي تبحث عنها.
    المقشقشة: عن ابن عبّاس سمّاها بذلك لأنّها تبرّئ من آمن بها من النّفاق والشّرك لما فيها من الدّعاء إلى الإخلاص وفي الحديث كان يقال لسورتي ﴿ قل يا أيّها الكافرون و ﴿ قل هو الله أحد المقشقشتان سمّيتا بذلك لأنّهما تبرّئان من الشرك والنفاق, ويقال قشقشه إذا برّأه وتقشقش المريض من علّته إذا أفاق وبرئ منها.
    البحوث: عن أبي أيّوب الأنصاري سمّاها بذلك لأنّها تتضمّن ذكر المنافقين والبحث عن سرائرهم.
    المدمدمة: عن سفيان بن عيينة أي المهلكة.
    الحافرة: لأنّها حفرت على قلوب المنافقين ما كانوا يسترونه,
    المثيرة: عن قتادة لأنّها أثارت مخازيهم ومقابحهم.
    سورة العذاب: عن حذيفة بن اليمان لأنّها نزلت بعذاب الكفّار.

    فضلها

    عن أبيّ بن كعب عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: من قرأ سورة الأنفال وبراءة فأنا شفيع له .... الخبر بتمامه قد مضى ذكره مع ما في معناه في فضل سورة الأنفال.

    وقد روي عن أبي عبد الله (ع) أنّه قال: الأنفال والبراءة واحد وروي ذلك عن سعيد بن المسيب.
    وروى الثعلبي بإسناده عن عائشة عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أنّه قال: ما نزل عليّ القرآن إلّا آيةً آية وحرفاً حرفاً خلا سورة البراءة وقل هو الله أحد فإنّهما نزلتا عليّ ومعهما سبعون ألف صفٍّ من الملائكة كلٌّ يقول يا محمّد استوص بنسبة الله خيراً.

    علّة ترك البسملة في أوّلها قراءةً وكتابة:

    في ذلك أقوال:

    احدها_ أنّها ضُمّت إلى الأنفال بالمقاربة فصارتا كسورة واحدة, إذ الأولى في ذكر العهود والثانية في رفع العهود عن أبيّ بن كعب.

    ثانيها_ أنّه لم ينزل بسم الله الرحمن الرحيم على رأس سورة براءة لأنّ بسم الله للأمان والرّحمة ونزلت براءة لرفع الأمان بالسّيف عن عليّ عليه السّلام.

    ثالثها_ ما روي عن ابن عبّاس أنّه قال: قلت لعثمان بن عفّان ما حملكم على أن عمدتم إلى براءة وهي من المئين وإلى الأنفال وهي من المثاني فجعلتموهما في السّبع الطّوال ولم تكتبوا بينهما بسم الله الرحمن الرحيم, فقال كان النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم تنزل عليه الآيات فيدعو بعض من يكتب له فيقول له ضع هذه الآيات في السّورة التي يذكر فيها كذا وكذا وكانت الأنفال من أوّل ما نزل من القرآن بالمدينة وكانت براءة من آخر ما نزل من القرآن وكانت قصّتها شبيهة بقصّتها فظننّا أنّها منها, وقبض رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ولم يبيّن أنّها منها فوضعناهما في السّبع الطّوال ولم نكتب بينهما بسم الله الرحمن الرحيم وكانتا تدعيان القرينتين.

  10. #10
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    خواص السور القرآنية (سورة يونس)




    سورة يونس

    هي مكيّة في قول الأكثرين, وروي عن ابن عبّاس وقتادة إلّا ثلاث آيات نزلت بالمدينة ﴿فإن كنت في شكٍّ ممّا أنزلنا إليك.... إلى آخرهنّ وقال ابن المبارك إلّا الآية ﴿ومنهم من يؤمن به.... فإنّها نزلت في اليهود بالمدينة.

    عدد آياتها مائة وتسع آيات

    فضلها

    عن أبيّ بن كعب عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال من قرأها أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من صدّق بيونس وكذّب به وبعدد من غرق مع فرعون.

    وروي عن أبي عبد الله (ع) قال من قرأ سورة سورة يونس في كلّ شهرين أو ثلاثة لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين وكان يوم القيامة من المقرّبين.

المواضيع المتشابهه

  1. هل شاهدت هذه الصور من قبل
    بواسطة خادمة للحسين في المنتدى فضائل أهل البيت
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-10-2011, 01:59 PM
  2. فواتح السور
    بواسطة الفاطمية في المنتدى المحكمات والمتشابهات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-03-2011, 01:37 PM
  3. ترتیب السور
    بواسطة quranic في المنتدى ترتيب السور والآيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-01-2011, 03:33 PM
  4. النهضة القرآنية لجامعة المصطفي (ص) تهدف لإحياء المفاهيم القرآنية
    بواسطة النجاح فی القرآن ولاغیره في المنتدى الأخبار القرآنية لجامعة المصطفي المفتوحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-11-2010, 11:38 AM
  5. السور والآیات
    بواسطة quranic في المنتدى ترتيب السور والآيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-08-2010, 05:56 PM

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •