ما نقدم جزء من مکتوبات آیت الله معرفة ره مایسمی بدور اهل البیت فی القرآن الکریم
محمدهادی معرفة
القسم الاول: تفسیر کتاب اللّه العزیز و تأویله، و حفظه و حراسته
لأهل البیت، آل الرسول(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)دور خطیر فی مختلف شؤون القرآن الکریم، فی تفسیره و تأویله، و تبیین معانیه، و الإحاطة بمبانیه...
کدورهم فی حفظه و ضبطه و حراسته عن الضیاع و التغییر طول عمر الإسلام.
کان علیّ(علیه السّلام)رأس کتبة الوحی، و أجمعهم للقرآن، و أعرفهم بالتنزیل و التأویل، و أعلم الصحابة بمعانی القرآن و الإحاطة بمقاصده و مرامیه، و أحرصهم علی حفظه و حراسته، شهد بذلک التأریخ و کتب الحدیث.
و قد مضی شطر من الحدیث عن مواقف الإمام أمیر المؤمنین(علیه السّلام) من القرآن الکریم فی مختلف أطواره و أدواره منذ عهد الرسول(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)فإلی آخر أیّام حیاته الکریمة.
کان(علیه السّلام)مثل النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)و مثله الظاهر، بل و نفسه الکریمة، المتمثّل فیها شخصیّته الرسول الکاملة، سوی أنّه لیس بنبیّ...و قد قال له رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم):
«إنّک تسمع ما أسمع، و تری ما أری، إلاّ أنّک لست بنبیّ...». (1)
و معنی ذلک أنّه(علیه السّلام)کان له ذلک الحسّ المرهف الرقیق الذی کان یؤهّله للإستماع إلی الملأ الأعلی کما فی الأنبیاء(علیهم السّلام).
قال الإمام أبو جعفر محمّد بن علیّ الباقر(علیه السّلام):«إنّ العلم الذی نزل مع آدم(علیه السّلام)لم یرفع، و العلم یتوارث؛ و کان علیّ(علیه السّلام)عالم هذه الأمّة، و إنّه لم یهلک منّا عالم قطّ إلاّ خلفه من أهله من علم مثل علمه أو ما شاء اللّه...».
قال الإمام أمیر المؤمنین(علیه السّلام): «إنّا-أهل البیت-شجرة النبوّة، و موضع الرسالة، و مختلف الملائکة، و بیت الرحمة، و معدن العلم...». (2)
نعم، إنّهم(علیهم السّلام)فروع تلک الشجرة الطیّبة التی أصلها ثابت-هو مقام النبوّة و موضع الرسالة...-و فرعها لا یزال یتصاعد فی السماء، إنّا أعطینک الکوثر، تؤتی أکلها کلّ حین بإذن ربّها؛یؤتی الحکمة من یشاء، و من یؤت الحکمة فقد أوتی خیرا کثیرا...
قال رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم):
«إنّ لعلیّ علما بکتاب اللّه و سنّتی لیس لأحد من أمّتی، یعلم جمیع علمی؛إنّ اللّه علّمنی علما لا یعلمه غیری، و أمرنی أن أعلّمه علیّا ففعلت...، و إنّ اللّه علّمه الحکمة و فصل الخطاب...». (3)
و من ثمّ کان باب علم النبیّ و مفاض حکمته (4) ، و قد علّمه ألف باب من العلم ینفتح من کلّ باب ألف باب. (5)
قال(علیه السّلام):«و لیس کلّ أصحاب رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)کان یسأله فیفهم، و کان منهم من یسأله و لا یستفهم...، و کنت أدخل علیه کلّ یوم دخلة، فیخلینی فیها أدور معه حیث دار.
و قد علم أصحاب رسول اللّه أنّه لم یکن یصنع ذکل بأحد غیری...؛إذا أسأله أجابنی، و إذا سکتّ أو نفذت مسائلی ابتدأنی، فما نزلت علیه آیة من القرآن إلاّ أقرأنیها و أملاها علیّ، فکتبتها بخطّی، و دعا اللّه أن یفهمنی إیّاها و یحفّظنی؛فما نسیت آیة من کتاب اللّه منذ حفظتها.
و علّمنی تأویلها، فحفظته و أملاه علیّ فکتبته...؛ثمّ وضع یده علی صدری و دعا اللّه أن یملأ قلبی علما و فهما و فقها و حکما و نورا، و أن یعلّمنی فلا أجهل، و أن یحفّظنی فلا أنسی...». (6)
إذن، فلا غرو أن یکون(علیه السّلام) أعلم الأمّة بالقرآن تنزیله و تأویله...
أخرج ابن عساکر فی تأریخه بالإسناد إلی أبی الطفیل قال:سمعت علیّا(علیه السّلام)و هو یخطب الناس، فقال: «یا أیها الناس!سلونی؛فإنّکم لا تجدون أحدا بعدی هو أعلم بما تسألونه منّی، و لا تجدون أحدا أعلم بما بین اللّوحین منّی، فسلونی...
و قد عقد ابن عساکر بابا ذکر فیه أنّه لم یقل أحد علی المنبر سلونی عن ما بین اللّوحین...إلاّ علیّ بن أبی طالب. (7)
و المراد بما بین اللّوحین ما بین ذفّتی المصحف، کما فی روایة أخری عنه قال:أقبل علیّ بن أبی طالب(علیه السّلام)ذات یوم حتی صعد المنبر، فحمد اللّه و أثنی علیه، ثمّ قال:
«یا أیّها الناس!سلونی قبل أن تفقدونی، فواللّه ما بین لوحی المصحف آیة تخفی علیّ فیما أنزلت و لا أین نزلت و لا ما عنی بها...». (8)
قال سلیم بن قیس الهلالی (9) :
جلست إلی علیّ(علیه السّلام)بالکوفة فی المسجد و الناس حوله، فقال:«سلونی قبل أن تفقدونی، سلونی عن کتاب اللّه، فواللّه ما نزلت آیة من کتاب اللّه إلاّ و قد أقرأنیها رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)، و علّمنی تأویلها...»، فقال ابن الکوّا (10) : فما کان ینزل علیه و أنت غائب؟قال: «بلی، یحفظ علیّ ما غبت عنه، فإذا قدمت علیه قال لی:یا علیّ!أنزل اللّه بعدک کذا و کذا فیقرؤنیه، و تأویله کذا و کذا فیعلّمنیه...». (11)
فقد کان(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)یحفظ علیه(علیه السّلام)ما فاته من نزول القرآن فیقرؤه إیّاها و یعلّمه تأویلها...؛الأمر الذی ینبؤک عن مبلغ حرص النبیّ علی تربیة علیّ و تعلیمه الکتاب و الحکمة، مما لم یحظ به غیره من الأصحاب...، و من ثمّ کان أقرأ أصحاب النبیّ و أعلمهم بالتنزیل و التأویل، و أصبح مرجع الصحابة، سواء علی عهده(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)أم بعد وفاته.
یحدث أبو بکر بن عیّاش عن ابن مسعود أنّ رجلین علی عهد رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله و سلّم)قرءا آیا من سورة الأحقاف، فاختلفا فی القراءة...، قال: فذهبت بهما إلی النبیّ، فغضب، و علیّ عنده...، فقال علیّ:«رسول اللّه یأمرکم أن تقرءوا کما علّمتم...». (12)
و عن زید بن أرقم قال:جاء رجل إلی رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)فقال: أقرأنی عبد اللّه بن مسعود و زید بن ثابت و ابیّ بن کعب، فاختلف قراءتهم، بقراءة أیّهم آخذ؟قال:فسکت رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)و علیّ(علیه السّلام)إلی جنبه، فقال علیّ(علیه السّلام):«لیقرأ کل إنسان کما علّم، کلّ حسن جمیل». (13)
و فی حدیث عبد اللّه بن معسود:إنّ رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)أسرّ إلی علیّ(علیه السّلام)، فقال علیّ:«إنّ رسول اللّه یأمرکم أن یقرأ کلّ رجل منکم کما علّم...»، قال:فانطلقنا و کلّ رجل منّا یقرأ حروفا لا یقرؤها صاحبه...
قال الحاکم:هذا حیث صحیح الإسناد. (14)
و فی روایة أبی جعفر الطبری بإسناده عن زرّ بن حبیش، عن ابن مسعود، قال:تمارینا فی سورة من القرآن...، فانطلقنا إلی رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)فوجدنا علیّا یناجیه...، فقلنا:إنّا اختلفنا فی القراءة...، فاحمّر وجه رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)و قال: «إنّما هلک من کان قبلکم باختلافهم بینهم...»، ثمّ أسرّ إلی علیّ شیئا، فقال لنا علیّ:«إنّ رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)یأمرکم أن تقرءوا کما علّمتم...» (15)
الأمر الذی یدلّک علی مدی قرب منزلة علیّ(علیه السّلام)من النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)کان موضع نجواه، و لسانه الناطق بعمله و باب حکمته...
و هکذا شهد کبار الصحابة شهادتهم بشأن الإمام أمیر المؤمنین (علیه السّلام):
«کان الرجل الأوّل فی العهد الأوّل بعد رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)، کان موضع سرّه و عیبة علمه، کان أقرؤهم لکتاب اللّه، و أحفظهم لآیاته الکریمة، و أعلمهم بتفسیره و تأویله...».
فقد أخرج ابن عساکر بإسناده إلی شقیق، عن عبد اللّه بن مسعود، قال:إنّ القرآن أنزل علی سبعة أحرف، ما منها حرف إلاّ له ظهر و بطن، و إنّ علیّ بن أبی طالب عنده منه علم الظاهر و الباطن...
و أخرج عن عبیدة السلمانی، قال: قال عبد اللّه بن مسعود:لو أعلم أحدا أعلم بکتاب اللّه منّی تبلغه المطایا...، فقال له رجل:فأین أنت عن علیّ؟قال:به بدأت، إنّی قرأت علیه.
و عن زاذان عن ابن مسعود، قال: قرأت علی رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم) تسعین سورة، و ختمت القرآن علی خیر الناس بعده، فقیل له:من هو؟قال:علیّ بن أبی طالب. (16)
و أخرج أبو جعفر الطوسی عنه، قال: قرأت علی رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم) سبعین سورة من القرآن، أخذتها من فیه...، و قرأت سائر القرآن علی خیر هذه الأمّة و أقضاهم بعد نبیّهم، علیّ بن أبی طالب(صلوات اللّه علیه). (17)
و إذ ما عرفنا أنّ السور المکّیة لا تعدو ستّا و ثمانین سورة (18) ، نعرف الوقت الذی بدأ ابن مسعود فی تعلّم القرآن من علیّ(علیه السّلام)کان وقتا مبکّرا یوم کان النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)بمکّة قبیل هجرته إلی المدینة أو بعدها بقلیل...و هو وقت مبکّر جدّا...
و أخرج ابن عساکر أیضا عن الضحّاک عن ابن عباس، قال:قسّم علم الناس خمسة أجزاء، فکان لعلیّ منها أربعة أجزاء، و لسائر الناس جزء، و شارکهم علیّ فی الجزء، فکان أعلم به منهم...
و عن سعید بن جبیر عنه، قال:إنّا إذا ثبت لنا الشیء عن علیّ لم نعدل به إلی غیره...
و فی روایة أخری:إذا حدّثنا ثقة عن علیّ یقینا لا نعدوه... (19)
و أخرج ابن طاووس عن طریق النقّاش عن ابن عباس، قال:و ما علمی و علم أصحاب محمّد(صلی اللّه علیه و آله و سلّم) فی علم علیّ(علیه السّلام)إلاّ کقطرة فی سبعة أبحر... (20)
أخرج ابن عساکر بإسناده إلی مسروق بن الأجدع، قال:انتهی العلم إلی ثلاثة:عالم بالمدینة، و عالم بالشام، و عالم بالعراق، فعالم المدینة علیّ بن أبی طالب، و عالم الکوفة عبد اللّه بن مسعود، و عالم الشام أبو الدرداء...، قال:فإذا التقوا سائل عالم الشام و عالم العراق عالم المدینة، و هو لم یسألهم... (21)
و بإسناد آخر، قال:...فإذا التقوا سأل عالم الشام عالم العراق، و سأل عالم العراق عالم المدینة، و لم یسألهم...». (22)
و هذا یعنی تفاوتهم فی الدرجة، فأعلاهم درجة هو الإمام أمیر المؤمنین (علیه السّلام)، ثمّ ابن مسعود، و بعده أبو الدرداء...
و بذلک نعرف حقیقة الوصف الذی جاء فی کلامه الآخر عن الصحابة و درجاتهم فی العلم، قال:جالست أصحاب محمّد(صلی اللّه علیه و آله و سلّم) فوجدتهم کالإخاذ-یعنی الغدیر من الماء-، فالإخاذ یروی الرجل، و الإخاذ یروی الرجلین، و الإخاذ یروی العشرة، و الإخاذ یروی المائة، و الإخاذ لو نزل له أهل الأرض لأصدرهم... (23)
فإنّما عنی بالأخیر مولانا أمیر المؤمنین(علیه السّلام)الذی ینحدر عنه السیل و لا یرقی إلیه الطیر...
أخرج المفید بإسناده عن أبی أمامة الباهلی (24) قال:سمعت النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)یقول:«علیّ أفضلکم، و فی الدین أفقهکم، و بسنّتی أبصرکم، و لکتاب اللّه أقرأکم...». (25)
و أخرج ابن عساکر بإسناده إلی أبی عبد الرحمن السّلمی، قال:ما رأیت أحدا أقرأ الکتاب اللّه من علیّ بن أبی طالب(علیه السّلام). (26)
و أخرج ابن الجزری عنه، قال:ما رأیت ابن أنثی أقرأ الکتاب اللّه تعالی من علیّ...، و قال:ما رأیت أقرأ من علیّ عرض القرآن علی النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)، و هو من الذین حفظوه أجمع بلا شکّ عندنا... (27)
قوله:«حفظوه أجمع...»أی: حفظوه فی جمیع وجوهه نصّا و نظما و ترتیبا و تنزیلا و تأویلا...، و فی قوله: «عندنا...»إشارة إلی أنّ هذا مذهب کبار التابعین بشأن الإمام أمیر المؤمنین...، و من ثمّ فإنّه قد قرأ القرآن کلّه علی علیّ (علیه السّلام)علی ما ذکره ابن شهر آشوب... (28)
و أخرج الحاکم الحسکانی عن ابن عباس، قال:دعا عبد الرحمن بن عوف نفرا من أصحاب رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)فحضرت الصلاة، فقدّموا علیّ بن أبی طالب، لأنّه کان أقرأهم... (29)
و أخرج ابن عساکر بإسناده عن عبیدة السلمانی، قال:صحبت عبد اللّه بن مسعود سنة، ثمّ صحبت علیّا، فکان فضل ما بینهما فی العلم کفضل المهاجر علی الأعرابی. (30)