أصول الصحة النفسية والروحية
المنتديات الثقافية المنتديات الثقافية Arabic Persian
التسجيل
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً

    أصول الصحة النفسية والروحية




    بقلم علي مؤمني أرموي نقلاً عن الموقع الالكتروني لدار السيّدة رقيّة (ع) للقرآن الكريم

    سيتم طرحها من خلال عدّة نقاط:

    النقطة الأولى : التفكير الصحيح :

    إن سعادة الدنيا والآخرة وسلامة الجسم والروح يبدأ من التفكير الصحيح ، كما في الحديث : (( تفكر ساعة خير من عبادة ستين سنة )) بحار الانوار ٦۹ : ٢۹٣.
    يعني أنّ الإنسان يستطيع أن يضمن سعادته بتفكيره، فكلما زاد من تفكيره أسرع إلى الوصول إلى سعادته ، وعندها يوصل نفسه من الأزل إلى الأبد .
    وقد ذكر القرآن الكريم ذلك في هذه الآية من قوله تعالى : ﴿ ... وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ العنكبوت : ٤٣.

    وعليه ، فكل ما ازداد علم البشر تزداد كمية الفكر بأفضل وأحسن صورة. أما ماهي متعلقات التفكير أو البشر في أي مجال يجب أن يفكر ؟ إنّ في هذه المقولة يوجد الكثير من بسط الكلام فيها وتوضيحها ، ولكن نلخصها ونوجزها بمطالب ، هي : لابد من التفكر في :

    1 ـ في العالم من خالقه ؟ وهو الله تعالى المبدأ الأزلي .
    2 ـ إلى أين يذهب ؟ والمكتوب في رقعة العالم أنّ له نهاية ومعاد .
    3 ـ وظيفة الإنسان مع نفسه وربه ومجتمعه .
    4 ـ وفي نهاية المطاف نفكر في نهاية الكون ولابد من نهايته .

    الطرق الصحيحة للتفكير

    يجب على الإنسان أن يحل مشاكله بعقلانية ومن جميع الجهات ، فلا يحلها بحساسية أو خيالية، فلابد أن يستخدم أصول التفكير الصحيح، ونشير إلى بعض منها ، وهي :

    1 ـ أصل معرفة النفس: ونعني بها القدرات العديدة التي أودعها الله تعالى في البشر فلابد من الإيمان بها وكذلك الإيمان بأنّ العقل متصل بالكمال والجمال المطلق فهو مرآة الجمال والكمال الإلهي، فهذه القدرة هي التي تضمن سعادتنا الحقيقية وتحتم فوزنا في الآخرة، وفي هذه النتيجة لا يشعر الإنسان بالنقص أو العجز وكذلك لا يمتلكه الضعف أبداً .

    2 ـ إن اليقين بالله تعالى يستطيع أن يكون وسيلة إلهية لحل مشاكلنا.

    3 ـ التفكير بإيجابية وذهن صافي ، وإيجاد نافذة إلى عالم نوراني.

    4 ـ اليأس ممنوع فيجب قتل غول اليأس في أنفسنا، وليس هناك باب مغلق أمامنا.

    5 ـ يجب أن يجعل المرء في تفكيره نظاماً ، فعليه أن يحذر من الخيالات والانفعالات وهذا مؤدّاه إلى التيه والمرض النفسي وكل هذا بل جلّـه من وساوس الشيطان ونزعاته فلابد للمرء أن ينتبه إلى حالته قبل أن تستفحل عليه. وهذه العلائق والخيالات هي كخيوط العنكبوت فإذا صبرنا عليها وتحملنا تزول وتتخلص منها.

    6 ـ المشاكل والمسائل مع كل عواملها وعللها الموجودة وموانعها فلابد أن تجد لها الحلول الناجعة والمناسبة لذلك ولا تترك حتى تحل.

    7 ـ إن لم يتمكن من حل المشكلة وحده فيجب عليه أن يستثير المختص لذلك.

    8 ـ أن لا يثقل همه بمشاكله ويكبرها ( فيجعل من الحبة قبة ) كما في المثل وعليه أن يتذكر حديث الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( ما من هم إلا وله فرج ) بحار الانوار ۷۱: ٢٤٢.
    وأن يسعى إلى التقليل من همه الدنيوي ويتذكر قول أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : ( تخلّى من الهموم إلا هماً واحداً ) ويريد به هو هم الآخرة.

    9 ـ يحاول أن يحل مشاكله في مكانه المتاح لديه، وأسعد الناس هو الذي يستفاد من كل شيء متوفر لديه.

    10 ـ ولا ينسى أنّ العامل المهم لحل المشاكل هو التوسل بربنا الرؤوف الرحيم ﴿ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ... الزمر : ٣٦.
    وكذلك التوسل بالمعصومين الأربعة عشر الذين هم خزنة علم الله تعالى.

  2. عدد 3 أعضاء قالوا شكراً لك يا 90230101310 على المشاركة الرائعة:


  3. #2



    اللهم ارزقنا ولایة السیدة رقیة علیها السلام و معرفتها و محبتها و زیارتها و شفاعتها و اجعلنا معها فی الدنیا و الآخرة و اجعلنا ممن یقتص آثارهم و یهتدی بهداهم و یحشر فی زمرتهم

    وفقک الله یا ساجدة

  4. عدد 2 أعضاء قالوا شكراً لك يا النجاح فی القرآن ولاغیره على المشاركة الرائعة:


  5. #3
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً



    النقطة الثانية:

    يجب أنّ يعلم البشر أن هذه الدنيا مقدمة إلى الآخرة الأبدية ، لأنّ فيها البلاء والمصائب ، ولا توجد راحة مطلقة فيها فلابد للإنسان أن لا يبعث على الراحة المطلقة والاطمئنان في هذه الدنيا، ويحسب حياته مع المشاكل نوع من اللذة ويتيقين أنه في رحمة الله الواسعة ويتمتع بها بما أعطاه الله منها حتى يصل إلى الكمال المطلق وهو الله تعالى ومرضاته .

    النقطة الثالثة:

    يسعى أن يكون له مع النظام الروحي ـ الذي أشرنا إليه سابقاً ـ نظام عيني وخارجي ، كما قال الإمام الرضا (عليه السلام ) : ( اجتهدوا أن يكون زمانكم أربع ساعات : ساعة منه لمناجاته ، وساعة لأمر المعاش ، وساعة لمعاشرة الإخوان الثقات الذين يعرفون عيوبكم ويخلصون لكم في الباطن ، وساعة تخلون فيها للذاتكم في غير محرم ) تحف العقول : ٤٠۹.
    فاحذروا من ذلك ، لأنّ عمر الإنسان لا يعوض بثمن فلا تبذروه في العجز والكسل وكونوا دائمين بسعي حثيث إلى العمل .

    النقطة الرابعة:

    حاسبوا أنفسكم كل يوم ـ صباحاً ومساء ـ على مافعلتم في ساعات يومكم ، واسعوا إلى إصلاح مافسد منها ، وأفضل كل شيء أن تكتبوا نقاط ضعفكم وعيوبكم حتى تصلحوها ومحاسنكم أيضاً حتى تعرفوها وتعوها ، ونتيجة ذلك هو عدم ارتكاب الأخطاء .
    قال إمامنا الكاظم (ع): ( ليس منا من لم يحاسب نفسه كل يوم ) تحف العقول : ٣۹٦.

    النقطة الخامسة:

    السعي في تهدئة الروح بذكر الله تعالى : ﴿..... أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾الرعد : ٢۸.
    فلا تفسدوها بالغضب والعصبیة ،ولا تدعوا حياتكم تضطرب بمقارنة حياة الآخرين ومقاربتهم فلا تيئسوا أنفسكم بالابتعاد عن الله تعالى ، وهذه نماذج لترويض العصبية :

    1 ـ ذكر الله على كل حال .
    2 ـ الصلاة .
    3 ـ غير حالتك أو موضعك أثناء ثورة الغضب .
    4 ـ أخذ نفس عميق .
    5 ـ الذهاب إلى الحمام .
    6 ـ الرياضة .
    7 ـ معاشرة الأصدقاء الحلماء الحكماء الذي يؤثّرون عليك. وأفضل كل شيء هو الابتعاد عن الأماكن التي تثير العصبية.

    النقطة السادسة:

    الحذر من تأثيرات المجتمع من حيث سلوك الآخرين من السخرية والتحقير والاغتياب فكل ذلك محرّم ، فكن على عكس ذلك هادئاً متزناً واملأ قلبك من الروحانية فلا تشغل بالك بالقيل والقال . ﴿ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ النمل : ۷۰.

    النقطة السابعة:

    فكروا في هذه الرواية وهي عن الإمام الصادق (ع) في ما أوصى به هشاماً : ( أوصيكم بالخشية من الله في السر والعلانية ، والعدل في الرضا والغضب ، والاكتساب في الفقر والغنى ، وأن تصلوا من قطعكم ، وتعفوا عمن ظلمكم ، وتعطفوا على من حرمكم ، وليكن نظركم عبراً ، وصمتكم فكراً ، وقولكم ذكراً ، وطبيعتكم السخاء ، فإنه لا يدخل الجنة بخيل ولا يدخل النار سخي . يا هشام ، رحم الله من استحيا من الله حق الحياء فحفظ الرأس وما حوى ، والبطن وما وعى ، وذكر الموت والبلى ، وعلم أنّ الجنة محفوفة بالمكاره ، والنار محفوفة بالشهوات ) .

    النقطة الثامنة:

    السعي في سلامة البدن . إنّ الإسلام أوصانا بصحة الجسم والبدن، ولأنّ الجسم مركب من الروح ( النفس الملائكي ) والباقي اللحم والدم الذي هو البدن البالي. يقول أمير المؤمنين : ( الصحة أفضل النعم ) عيون الحكم والمواعظ : ٢٣.

    والإنسان اليوم على أثر النكران والابتعاد عن الشريعة الإسلامية تراه فقد سلامة الروح والجسد معاً ، فابتلي بالأمراض الجسمية والنفسية العديدة .

    يقول إئتوني في كتابه : ( متجهون إلى السعادة ) ج ٢ص ٣١ ينقل عن الدكتور توماس موفت حيث يقول : ( نحن نحفر قبورنا بأسناننا ) ، لأننا نملأ أجسامنا وأبداننا بالأغذية الدسمة من غير فائدة وكذلك من شرب السجائر والخمور والمخدرات وكذلك نجلس أمام التلفاز نقضي أوقاتنا من دون فائدة تذكر .

  6. هذا العضو قال شكراً لك يا 90230101310 على المشاركة الرائعة:


  7. #4
    الصورة الرمزية 90230101310

    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    آلبوم الصور
    358   تعلیقات : 0
    المشاركات : 1,058    شكراً : 795
    شكره 1,140 مرة في 877 مشاركة
    مقالات المدونة : 2
    تنزيلات : 3      تحميل : 2
    90230101310 غير متواجد حالياً



    النقطة التاسعة :

    تفكروا في هذه الرواية بدقة وفهم عال.
    روى الصدوق في كتابه (الخصال) : عن أبي عبد الله الصادق (ع) ، قال : (خمس خصال من فقد واحدة منهنّ لم يزل ناقص العيش ، زائل العقل ، مشغول القلب ، فأولها صحة البدن ، والثانية : الأمن ، والثالثة : السعة في الرزق ، والرابعة : الأنيس الموافق, قلت : وما الأنيس الموافق ؟ قال : الزوجة الصالحة والولد الصالح والخليط الصالح . والخامسة : وهي تجمع هذه الخصال : الدعة ) الخصال : ٣۸٤/ ٣٤.

    النقطة العاشرة:

    وهكذا تمتعوا واعملوا بهذه الرواية التي توصلكم إلى السعادة .
    روى الصدوق في كتاب (الخصال) عن أبي عبد الله الصادق (ع) قال : ( خمس خصال من لم يكن فيه خصلة منها فليس فيه كثير مستمتع : أولها : الوفاء ، والثانية : التدبير, والثالثة : الحياء ، والرابعة : حسن الخلق ، والخامسة وهي تجمع هذه الخصال : الحرية ) الخصال : ٢۸٤/ ٣٣.

    كما ورد في الحديث : ( ما أخاف على أمتي الفقر ، ولكن أخاف عليها سوء التدبير) عوالي اللآلي ٣۹٤٤/ ١٣٤.

    النقطة الحادية عشرة:

    وأيضاً دقق في هذه الرواية الواردة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) في وصيته لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) ، وهي خلاصة ست آلاف كلمة حيث يقول : ( يا علي، أوصيك بوصية فاحفظها فلا تزال بخير ما حفظت وصيتي : يا علي من كظم غيظاً وهو يقدر على إمضائه أعقبه الله يوم القيامة أمناً وإيماناً يجد طعمه .... يا علي، من خاف الناس لسانه فهو من أهل النار . يا علي ، شر الناس من أكرمه الناس اتقاء فحشه. يا علي، شر الناس من باع آخرته بدنياه ، وشر ذلك من باع آخرته بدنيا غيره . يا علي ، من لم يقبل العذر من متنصل صادقاً كان أو كاذباً لم ينل شفاعتي ) من لا يحضره الفقيه ٤: ٣٥٢ـ ٣٥٣.

    النقطة الثانية عشرة:

    دققوا في سنة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم )
    روى الشيخ الصدوق (ره) في ( الفقيه ) عن الصادق (عليه السلام) ، قال :
    (إنّ الله تبارك وتعالى خصّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) بمكارم الأخلاق ، فامتحنوا أنفسكم فإن كان فيكم فاحمدوا الله عز وجل ، وارغبوا إليه في الزيادة منها فذكرها عشرة : اليقين، والقناعة، والصبر، والشكر، والحلم، وحسن الخلق، والسخاء، والغيرة، والشجاعة، والمروءة) الفقيه ٣: ٥٥٤ـ ٥٥٥.

    وفي نهاية المطاف نقول : إنّ أثر معرفة النفس وتربيتها إذا كانت مرتبطة بالله تعالى تستطيع أن تفهم الحياة وفلسفتها ويكون تقييم العمل من خلال هذا الارتباط الموصل لله تعالى الذي تكسب به سعادة الدنيا والآخرة إن شاء الله ، اللهم وفقنا لما تحب وترضى .

  8. عدد 2 أعضاء قالوا شكراً لك يا 90230101310 على المشاركة الرائعة:


  9. #5



    السلام عليكم ورحمة الله

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    :

    بارك الله فيكِ وأجرى الله على يديك الخير والمنفعة

    تحياتي القلبية

    :

  10. #6

المواضيع المتشابهه

  1. أصول الحفظ ومسببات النسيان
    بواسطة 90230101310 في المنتدى حفظ القرآن
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 19-10-2011, 10:47 AM
  2. سبب نزول قوله {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله}
    بواسطة الفاطمية في المنتدى اسباب التنزيل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-03-2011, 03:46 PM
  3. حديث نزول القرآن على سبعة أحرف
    بواسطة الفاطمية في المنتدى اسباب التنزيل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-03-2011, 01:47 PM
  4. تحليل القرآن لنظريات نشوء السماء
    بواسطة جواد الشيرازي في المنتدى الاعجاز
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-09-2010, 09:19 PM
  5. من أسباب نزول القرآن الكريم
    بواسطة quranic في المنتدى اسباب التنزيل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-09-2010, 12:47 PM

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •