آیت الله محمدهادی معرفة ره
کلام الزملکانی:
ولکمال الدین عبدالواحدبن عبدالکریم الزملکانی (توفّی سنة 651) کلام لطیف فی وجه إعجاز القرآن، یری أنّه من جهة سبکه و نظمه الخاصّ، من اعتدال مفرداته ترکیباً وزنة، و إعتلاء مرکّباته معنیً. ولعلّه یقرب من اختیار المتأخّرین علی ما سنذکر، أورده فی صدر کتابه الذی وضعه للکشف عن إعجاز القرآن(1) قال: لمّا کانت ترجمة هذا الکتاب مؤذنة بکونه کاشفا عن إعجاز القرآن احتیج إلی بیان ذلک فنقول: «الأکثر علی أنّ نظم القرآن معجز خلافا للنظّام، فإنّه قال: إنّ اللّه سبحانه صرف العرب عن معارضته و سلب علومهم، إذ نثرهم و نظمهم لایخفی ما فیه من الفوائد، و من ثمّ قالوا: «لَوْنَشَاءُ لَقُلْنا مِثْلَ هذا إن هَذا إلاّ أساطیرُ الأَوّلین»(2). و هذا علی حدّ ما جعل اللّه سلب زکریّا (علیه أفضل السلام) النطق ثلاثة أیّام من غیر علّة آیةً، أو أنّهم لم یحیطوا به علماً علی ما قال تعالی: «بَلْ کَذَّبَوا بِمَا لَمْ یُحِیطُوْا بِعِلْمِهِ»(3).
و هذا خلف من القول، إذ لو کان کذلک لکان ینبغی أن یتعجّبوا من حالهم دونه، فإنّ من یضع یده علی رأسه دون سائر الحاضرین یحبس اللّه أیدیهم لایعجب منه بل من حالهم. ولکان ینبغی أن یعارضوه بما قبل صرفهم عنه من کلامهم الفصیح، و لأنّ سلب قدرهم یجریهم مجری الموتی فلایجدی اجتماعهم قوّة و ظهوراً علی المعارضة، و هو مخالف لقوله تعالی: «قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَت الإنْسُ و الْجِنُّ عَلی أَنْ یَأتُوا بِمِثْل هَذا القرآن لاَیَأْتُونَ بِمِثْلِهِ»(4). و أمّا قصّة زکریّا فحجّة له فیما نحن بصدده، إذ الآیة کانت فی سلبه النطق لافی نطق غیره...
وإذا ثبت کونه معجزا تعیّن أن یکشف عن جهة الإعجاز إذا لایصحّ التحدّی بشیء مع جهل المخاطب بالجهة التی وقع بها التحدّی. ولو کان کذلک لأمکن کلّ أحد أن یتحدّی.
قال: فإذن إعجازه إمّا من جهة ذوات الکلم، أو عوارضه من الحرکات، أو مدلوله، أو المجموع أو التألیف أو أمر خارج عن ذلک. و الأوّل و الثانی باطلان، إذ صغیر العرب یمکنه ذلک. و أمّا المدلول فلیس صنیع البشر و لایقدرون علی إظهار المعانی من غیر مایدلّ علیه. و أمّا المجموع فالکلام علیه کالکلام علی ما سبق. و أمّا الخارجی فباطل إلاّ علی رأی النظّام، و قد عرف..
قال: فتعیّن أن یکون الإعجاز نشأ من جهة التألیف الخاصّ به لامطلق التألیف، و ذلک بأن اعتدلت مفرداته ترکیبا وزنةً و علت مرکّباته معنیً. و هذا القسم الذی عقد له علم البیان، و من ثمّ سلک من رسخ قدمه فی الحماقة التألیف عند قصد المماثلة، من ذلک ما حکی عن مسیلمة أنّه قال: «الفیل ما الفیل، و ما ادراک ماالفیل، له ذنب وثیل و خرطوم طویل». و حکی أنّ اعرابیاً حضر صلاة جماعة فقدّم فقرأ فی الاُولی بعد الفاتحة : الایا مهلک الفیل، و من سارمع الفیل، وکید القوم فی تبّ و تضلیل، بطیر صبّه اللّه علی الفیل أبابیل، ضحی من طین سجّیل، فصارالقوم فی قاع کعصف ثم مأکول. و قرأ فی الثانیة: قد أفلح من هینم فی صلاته و أطعم المسکین من مخلاته و اجتنب الرجس و فعلاته، بورک فی بقره و شاتِهِ... ولم یشک الجمع فی أنّ ماقرأه سورتان من القرآن.
فإن قلت: لم لایجوز أن یکون إعجازه نشأ من جهة ما فیه من الأنب ءالسالفة واللاحقة و لم یکن ذلک شأن العرب...
قلت: قد ذهب إلی هذا المذهب قوم، لکن لیس الإعجاز منحصرا فی ذلک، بل نظمه المخصوص معجز علی ما قال تعالی: «لاَ یَأتُونَ بِمثِلِه»، و المراد النظم بدلیل «فَأْتوا بِسورَةٍ مِن مِثْلِهِ» و لیس فی کل سورة إخبار بالغیب، دلّ علی أنّ المراد نظمه.
فإن قلت: الضمیر فی «مثله» عائد الی اللّه تعالی.
قلت: یضعّفه قوله تعالی «قُلْ فَأتُوا بعَشْر سَوَرٍ مِثْلِه»(5) و السیاق واحد.
فإن قلت: الواحد من العرب قد یؤلّف الخطبة أو القصید و یعجز غیره عن مثلها، ولم یعد ذلک معجزاً، کما تراه من خطب علی علیه السلام و کلام قسّ و شعر امرئ القیس و الاعشی و غیر هما من المتقدّمین و المتأخّرین. و لقد ألّف الناس کتبا فی الفنون وصنّفوا خطبا اعترف بأنّها یتیمة دهر و فریدة عصر!
قلت: أین النبع من الغَرَب، و الصبر من الضَرَب(6) و هل یحتوی کتاب أو یشتمل خطاب علی ما اشتمل علیه کتاب اللّه تعالی من سهولة لفظ و جزالته و بلاغة معنی و غرابته، و عجائب لاتنقضی و عرائس فی نفائس الحلی تنجلی، و من ثمّ قالوا: «أنّ له لحلاوة و أنّ علیه لطلاوة و أنّ أسفله لمعرق و أنّ أعلاوه لمثمر». و عن ابن مسعود: «اذا وقعت فی آل حم وقعت فی روضات دمثات أتأنّق فیهنّ». أی اتتبّع محاسنهنّ. لم یقل ذلک من أجل أوزان الکلمات ولا من أجل إعرابها ولا من أجل الفواصل فی أواخر الآیات، و لا من أجل التألیف فقط، بل ذلک راجع إلی دقّة النظم مع زیادة الفائدة.
هذا وأنّه لصادر علی لسان من لم یمارس الخطّ و الخطب و ینافس فی معرفة الدّر من المخشلب(7). و إذا جعلت الکلمات الیسیرة من عیسی (علیه السلام) آیة، مع أنّها الجاریة من الأکابر عادة، فلئن تجعل الغایات الکثیرة و السورة الطویلة المشتملة علی أصناف فنون الآداب و الفصاحة و البلاغة التی یعجز عنهما الوصف و یکلّ دونهما حدّ الطرف، من رجل حاله ماسبق، أحری و أولی.
وسأوضّح لک ذلک بشیء من دقیق المسالک، منه فواتح السور التی هی حروف هجاء و ا¨ذا نظرتها ببادی الرأی وجدتها ممّا یکاد یمجّه السمع و یقلّ به النفّع، مع أنّها من الحسن ترفل فی أثواب الحبر و یقصر عنها دقیق النظر، و ذلک من وجوه:
الأوّل: إنّها کالمهیّجة لمن سمعها من الفصحاء و الموقظة للهمم الراقدة من البلغاء لطلب التساجل و الأخذ فی التفاضل. ألا تراها بمنزلة زمجرة الراعد قبل الماطر فی الاعلام لتعی الأرض فضل الغمام و تحفظ ما اُفیض علیها من الأنعام و تخاف مواقع الانتقام بما فیه من العجمة التی لاتؤلّف الکلام.
و ما هذا شأنه خلیق بالنظر فیه و الوقوف علی معانیه بعد حفظ مغانیه. بل حکم الدواعی الجبلیّة أن تبعث علی ذلک اضطرارا اختیارا، لاسیّما و هی صادرة عن رجل علیه مهابة و جلالة قد قام مقام اُولی الرسالة و کشف ما هم علیه من الجهالة و الضلالة و تواعدهم بأنّ الهلکات نازلة بهم لامحالة.
الثانی: التنبیه علی أنّ تعداد هذه الحروف ممّن لم یمارس الخطّ و لم یعان النظر فیه، علی ما قال تعالی: «وَ مَا کُنْتَ تَتْلُواْ مِنْ قَبْلِهِ مِنْ کتابٍ وَلاتَخُطُّهُ بِیَمِینِکَ»(8).
متنزّل منزلة الأقاصیص عن الأُمم السالفة ممّن لیس له اطّلاع علی ذلک.