فضائل فاطمة الزهراء ( عليها السلام )
1 - فاطمة سيدة النساء : عن عائشة قالت : أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشي النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : مرحبا بابنتي ، ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ، ثم أسر إليها حديثا فبكت . فقلت لها : لم تبكين ؟ ثم أسر إليها حديثا فضحكت . فقلت : ما رأيت كاليوم فرحا أقرب من حزن . فسألتها عما قال ؟ فقالت : ما كنت لأفشي سر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، حتى قبض النبي ( صلى الله عليه وآله ) فسألتها . فقالت : أسر إلي أن جبرئيل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة ، وإنه عارضني العام مرتين ، ولا أراه إلا حضر أجلي ، وإنك أول أهل بيتي لحاقا بي ، فبكيت . فقال : أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين ؟ فضحكت لذلك ( 1 ) .
2 - فاطمة أول من تلتحق بالنبي ( صلى الله عليه وآله ) : أخرج البخاري ومسلم عن عائشة قالت : دعا النبي ( صلى الله عليه وآله ) فاطمة ابنته في شكواه الذي قبض فيه ، فسارها ، فبكت ، ثم دعاها فسارها ، فضحكت . قالت : فسألتها عن ذلك ؟ فقالت : سارني النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأخبرني أنه يقبض في وجعه الذي توفي فيه ، فبكيت ، ثم سارني فأخبرني أني أول أهل بيته أتبعه ، فضحكت ( 2 ) .
3 - فاطمة بضعة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) : أخرج البخاري عن مسور بن مخرمة ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : فاطمة بضعة مني


* ( هامش ) *
( 1 ) صحيح البخاري 4 : 248 كتاب بدء الخلق باب علامات النبوة ،
و ج 8 : 79 كتاب الاستئذان باب من ناجى بين يدي الناس ،
صحيح مسلم 4 : 1905 كتاب فضائل الصحابة باب ( 15 ) باب من فضائل فاطمة بنت النبي ( صلى الله عليه وآله ) ح 99 .
( 2 ) صحيح البخاري 4 : 248 كتاب بدء الخلق باب علامات النبوة ،
و ج 5 : 26 كتاب فضائل أصحاب النبي ( صلى الله عليه وآله ) باب مناقب قرابة الرسول ،
صحيح مسلم 4 : 1904 كتاب فضائل الصحابة باب ( 15 ) باب فضائل فاطمة بنت النبي ( صلى الله عليه وآله ) ح 97 . ( * )